فصل: قال ابن عطية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.من أقوال المفسرين:

.قال الفخر:

{فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70)}.
اعلم أن في قوله: {فَأُلْقِىَ السحرة سُجَّدًا} دلالة على أنه ألقى ما في يمينه وصار حية تلقف ما صنعوا وظهر الأمر فخروا عند ذلك سجدًا وذلك لأنهم كانوا في الطبقة العليا من علم السحر فلما رأوا ما فعله موسى عليه السلام خارجًا عن صناعتهم عرفوا أنه ليس من السحر ألبتة ويقال: قال رئيسهم كنا نغالب الناس بالسحر وكانت الآلات تبقى علينا لو غلبنا فلو كان هذا سحرًا فأين ما ألقيناه فاستدلوا بتغير أحوال الأجسام على الصانع العالم القادر وبظهورها على يد موسى عليه السلام على كونه رسولًا صادقًا من عند الله تعالى، فلا جرم تابوا وآمنوا وأتوا بما هو النهاية في الخضوع وهو السجود، أما قوله تعالى: {فَأُلْقِىَ السحرة سُجَّدًا} فليس المراد منه أنهم أجبروا على السجود إلا لما كانوا محمودين بل التأويل فيه ما قال الأخفش وهو أنهم من سرعة ما سجدوا كأنهم ألقوا، وقال صاحب الكشاف: ما أعجب أمرهم قد ألقوا حبالهم وعصيهم للكفر والجحود، ثم ألقوا رؤوسهم بعد ساعة للشكر والسجود.
فما أعظم الفرق بين الإلقاءين، وروى أنهم لم يرفعوا رؤوسهم حتى رأوا الجنة والنار ورأوا ثواب أهلها.
وعن عكرمة: لما خروا سجدًا أراهم الله في سجودهم منازلهم التي يصيرون إليها في الجنة.
قال القاضي: هذا بعيد لأنه تعالى لو أراهم عيانًا لصاروا ملجئين، وذلك لا يليق به قولهم: {إِنَّا آمَنَّا بِرَبّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خطايانا} [طه: 73].
وجوابه: لما جاز لإبراهيم عليه السلام مع قطعه بكونه مغفورًا له أن يقول: {والذي أَطْمَعُ أَن يَغْفِرَ لِى خَطِيئَتِي} [الشعراء: 82] فلم لا يجوز مثله في حق السحرة، واعلم أن هذه القصة تنبه على أسرار عجيبة من أمور الربوبية ونفاذ القضاء الإلهي وقدره في جملة المحدثات، وذلك لأن ظهور تلك الأدلة كانت بمرأى من الكل ومسمع فكان وجه الاستدلال فيها جليًا ظاهرًا وهو أنه حدثت أمور فلابد لها من مؤثر والعلم بذلك ضروري، وذلك المؤثر إما الخلق، وإما غيرهم.
والأول بديهي البطلان لأن كل عاقل يعلم بالضرورة من نفسه أنه لا يقدر على إيجاد الحيوانات وتعظيم جثتها دفعة واحدة ثم يصغرها مرة أخرى كما كانت وهذه العلوم الجلية متى حصلت في العقل أفادت القطع بأنه لابد من مدبر لهذا العالم، فماذا يقول ألا ترى أن أولئك المنكرين جهلوا صحة هذه المقدمات وهذا في نهاية البعد، لأنا بينا أن كل واحد منها بحيث لا يمكن ارتياب العاقل فيه وإذًا فقد عرفوا صحتها لكنهم أصروا على الجهل وكرهوا تحصيل العلم والسعادة لأنفسهم وأحبوا تحصيل الجهل والشقاوة لأنفسهم ما أرى أن عاقلًا يرضى بذلك لنفسه قط، فلم يبق إلا أن يقال: العقل والدليل لا يكفي بل لابد من مدبر يخلق هذه المقدمات في القلوب، ويخلق الشعور بكيفية ترتيبها وبكيفية استنتاجها للنتيجة حتى أنه متى فعل ذلك حصلت النتائج في القلوب وذلك يدل على أن الكل بقضائه وقدره فإنه لا اعتماد على العقول والقلوب في مجاريها وتصرفاتها ومن طرح التعصب عن قلبه ونظر إلى أحوال نفسه في مجاري أفكاره وأنظاره ازداد وثوقًا بما ذكرناه.
أما قوله: {قَالُواْ آمَنَّا بِرَبّ هارون وموسى} فاعلم أن التعليمية احتجوا بهذه الآية وقالوا: إنهم آمنوا بالله الذي عرفوه من قبل هارون وموسى فدل ذلك على أن معرفة الله لا تستفاد إلا من الإمام، وهذا القول ضعيف بل في قولهم: {امَنَّا بِرَبّ هارون وموسى} فائدتان سوى ما ذكروه.
الفائدة الأولى: وهي أن فرعون ادعى الربوبية في قوله: {أَنَاْ رَبُّكُمُ الأعلى} [النازعات: 24] والإلهية في قوله: {مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مّنْ إله غَيْرِي} [القصص: 38] فلو أنهم قالوا: آمنا برب العالمين لكان فرعون يقول: إنهم آمنوا بي لا بغيري فلقطع هذه التهمة اختاروا هذه العبارة، والدليل عليه أنهم قدموا ذكر هارون على موسى لأن فرعون كان يدعي ربوبيته لموسى بناء على أنه رباه في قوله: {أَلَمْ نُرَبّكَ فِينَا وَلِيدًا} [الشعراء: 18] فالقوم لما احترزوا عن إيهامات فرعون لا جرم قدموا ذكر هارون على موسى قطعًا لهذا الخيال.
الفائدة الثانية: وهي أنهم لما شاهدوا أن الله تعالى خصهما بتلك المعجزات العظيمة والدرجات الشريفة لا جرم قالوا: رب هارون وموسى لأجل ذلك، ثم إن فرعون لما شاهد منهم السجود والإقرار خاف أن يصير ذلك سببًا لاقتداء سائر الناس بهم في الإيمان بالله تعالى وبرسوله ففي الحال ألقى شبهة أخرى في النبي فقال: {قَالَ ءَامَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الذي عَلَّمَكُمُ السحر} وهذا الكلام مشتمل على شبهتين.
إحداهما: قوله: {ءَامَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لكم} وتقريره أن الاعتماد على الخاطر الأول غير جائز بل لابد فيه من البحث والمناظرة والاستعانة بالخواطر، فلما لم تفعلوا شيئًا من ذلك بل في الحال: {آمنتم له} دل ذلك على أن إيمانكم ليس عن البصيرة بل عن سبب آخر.
وثانيها: قوله: {إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الذى عَلَّمَكُمُ السحر} يعني أنكم تلامذته في السحر فاصطلحتم على أن تظهروا العجز من أنفسكم ترويجًا لأمره وتفخيمًا لشأنه، ثم بعد إيراد الشبهة اشتغل بالتهديد تنفيرًا لهم عن الإيمان وتنفيرًا لغيرهم عن الاقتداء بهم في ذلك فقال: {لأُقَطّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مّنْ خِلاَفٍ} قرئ لأقطعن ولأصلبن بالتخفيف.
والقطع من خلاف أن تقطع اليد اليمنى والرجل اليسرى لأن كل واحد من العضوين خلاف الآخر، فإن هذا يد وذاك رجل وهذا يمين وذاك شمال وقوله: {مّنْ خلاف} في محل النصب على الحال أي: لأقطعنها مختلفات لأنها إذا خالف بعضها بعضًا فقد اتصفت بالاختلاف ثم قال: {وَلأُصَلّبَنَّكُمْ في جُذُوعِ النخل} فشبه تمكن المصلوب في الجذع يتمكن الشيء الموعى في وعائه فلذلك قال في جذوع النخل والذي يقال في المشهور أن في بمعنى على فضعيف ثم قال: {وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وأبقى} أراد بقوله: {أَيُّنَا} نفسه لعنه الله لأن قوله: {أَيُّنَا} يشعر بأنه أراد نفسه وموسى عليه السلام بدليل قوله: {آمنتم له} وفيه تصالف باقتداره وقهره وما ألفه من تعذيب الناس بأنواع العذاب واستضعاف موسى عليه السلام مع الهزء به لأن موسى عليه السلام قط لم يكن من التعذيب في شيء، فإن قيل: إن فرعون مع قرب عهده بمشاهدة انقلاب العصا حية بتلك العظمة التي شرحتموها وذكرتم أنها قصدت ابتلاع قصر فرعون وآل الأمر إلى أن استغاث بموسى عليه السلام من شر ذلك الثعبان فمع قرب عهده بذلك وعجزه عن دفعه كيف يعقل أن يهدد السحرة ويبالغ في وعيدهم إلى هذا الحد ويستهزىء بموسى عليه السلام في قوله: {أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وأبقى} قلنا لم لا يجوز أن يقال: إنه كان في أشد الخوف في قلبه إلا أنه كان يظهر تلك الجلادة والوقاحة تمشية لناموسه وترويجًا لأمره، ومن استقرى أحوال أهل العالم علم أن العاجز قد يفعل أمثال هذه الأشياء، ومما يدل على صحة ذلك أن كل عاقل يعلم بالضرورة أن عذاب الله أشد من عذاب البشر، ثم إنه أنكر ذلك، وأيضًا فقد كان عالمًا بكذبه في قوله: {إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الذى عَلَّمَكُمُ السحر} لأنه علم أن موسى عليه السلام ما خالطهم ألبتة وما لقيهم وكان يعرف من سحرته أن أستاذ كل واحد من هو وكيف حصل ذلك العلم، ثم إنه مع ذلك كان يقول هذه الأشياء فثبت أن سبيله في كل ذلك ما ذكرناه وقال ابن عباس رضي الله عنهما: كانوا في أول النهار سحرة، وفي آخره شهداء. اهـ.

.قال الماوردي:

{فَأَلْقِيَ السَّحْرةُ سُجَّدًا}.
طاعة لله وتصديقًا لموسى.
{قَالُواْ ءَامَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى} أي بالرب الذي دعا إليه هارون وموسى، لأنه رب لنا ولجميع الخلق، فقيل إنهم، ما رفعوا رؤوسهم حتى رأواْ الجنة وثواب أهلها، فعند ذلك. اهـ.

.قال ابن عطية:

{فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70)}.
في خلال هذه الآيات تقدير وحذف يدل عليه ظاهر القول فالمقدر من ذلك هنا فألقى موسى عصاه فالتقمت كل ما جاؤوا به أو نحو هذا، وروي أن السحرة لما رأوا العصا لا أثر فيها للسحر ثم رأت انقلابها حية وأكلها للحبال والعصي ثم رجوعها إلى حالها وعدم الحبال والعصي أيقنوا بنبوءة موسى وأن الأمر من عند الله تعالى وقدم {هارون} قبل {موسى} لتستوي رؤوس آي السور فنقل معنى السحرة وهذا كقوله عز وجل: {أزواجًا من نبات شتى} [طه: 53] تأخر شتى إنما هو لتستوي رؤوس الآي، وقرأ ابن كثير وحفص عن عاصم وورش عن نافع {آمنتم} على الخبر، وقرأ نافع وأبو عمرو وابن عامر: {ءامنتم} بهمزة بعدها مدة، وقرأ حمزة والكسائي وأبو بكر عن عاصم {أأمنتم} بهمزتين، وقوله: {قبل أن آذن لكم} مقاربة منه وبعض إذعان. وقوله: {من خلاف} يريد قطع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى، قوله: {في جذوع النخل} اتساع من حيث هو مربوط في الجذع وليست على حد قولك ركبت على الفرس، وقوله: {أينا} يريد نفسه ورب موسى عليه السلام، وقال الطبري يريد نفسه وموسى عليه السلام والأول أذهب مع مخرفة فرعون. اهـ.

.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {قال آمنتم له}.
قرأ ابن كثير، وحفص عن عاصم، وورش عن نافع: {آمنتم له} على لفظ الخبر.
وقرأ نافع، وأبو عمرو، وابن عامر: {آمنتم له} بهمزة ممدودة.
وقرأ حمزة، والكسائي، وأبو بكر عن عاصم: {أآمنتم له} بهمزتين الثانية ممدودة.
قوله تعالى: {إِنه لكبيركم} قال ابن عباس: يريد معلِّمكم.
قال الكسائي: الصبي بالحجاز إِذا جاء من عند معلِّمه، قال: جئت من عند كبيري.
قوله تعالى: {ولأصلبنَّكم في جذوع النخل} {في} بمعنى على، ومثله: {أم لهم سُلَّم يستمعون فيه} [الطور: 38].
{ولتعلمُنَّ} أيُّها السحرة {أيُّنا أشدُّ عذابًا} لكم {وأبقى} أي: أدوَم، أنا على إِيمانكم، أو ربُّ موسى على تركهم الإِيمان به؟. اهـ.

.قال القرطبي:

قوله تعالى: {فَأُلْقِيَ السحرة سُجَّدًا}.
لما رأوا من عظيم الأمر وخرق العادة في العصا؛ فإنها ابتلعت جميع ما احتالوا به من الحبال والعصيّ؛ وكانت حمل ثلاثمائة بعير ثم عادت عصًا لا يعلم أحد أين ذهبت الحبال والعصيّ إلا الله تعالى.
وقد مضى في الأعراف هذا المعنى وأمر العصا مستوفى.
{قالوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وموسى قَالَ آمَنتُمْ لَهُ} أي به؛ يقال: آمن له وآمن به؛ ومنه {فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ} [العنكبوت: 26] وفي الأعراف {قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ ءَاذَنَ لَكُمْ}.
إنكار منه عليهم؛ أي تعديتم وفعلتم ما لم آمركم به.
{إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الذي عَلَّمَكُمُ السحر} أي رئيسكم في التعليم، وإنما غلبكم لأنه أحذق به منكم.
وإنما أراد فرعون بقوله هذا ليشبه على الناس حتى لا يتبعوهم فيؤمنوا كإيمانهم، وإلا فقد علم فرعون أنهم لم يتعلموا من موسى، بل قد علموا السحر قبل قدوم موسى وولادته.
{فَلأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ مِّنْ خِلاَفٍ وَلأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النخل} أي على جذوع النخل.
قال سويد بن أبي كاهل:
هُم صَلَبُوا العبديّ في جذع نخلةٍ ** فلا عَطَستْ شيبانُ إلا بأَجْدَعَا

فقطّع وصلّب حتى ماتوا رحمهم الله تعالى.
وقرأ ابن محيصن هنا وفي الأعراف {فَلأَقْطَعَنَّ}، و{لأَصْلِبَنَّكُمْ} بفتح الألف والتخفيف من قَطَع وصَلَب.
{وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَآ أَشَدُّ عَذَابًا وأبقى} يعني أنا أم ربُّ موسى. اهـ.

.قال أبو حيان:

{فَأُلْقِي السحرة سجدًا}.
وجاء التركيب {فألقي السحرة} ولم يأت فسجدوا كأنه جاءهم أمر وأزعجهم وأخذهم فصنع بهم ذلك، وهو عبارة عن سرعة ما تأثروا لذلك الخارق العظيم فلم يتمالكوا أن وقعوا ساجدين.
وقدم موسى في الأعراف وأخر هارون لأجل الفواصل ولكون موسى هو المنسوب إليه العصا التي ظهر فيها ما ظهر من الإعجاز، وأخر موسى لأجل الفواصل أيضًا كقوله: {لكان لزامًا وأجل مسمى} وأزواجًا من نبات إذا كان شتى صفة لقوله أزواجًا ولا فرق بين قام زيد وعمرو وقام عمرو وزيد إذا لوأولا تقتضي ترتيبًا على أنه يحتمل أن يكون القولان من قائلين نطقت طائفة بقولهم رب موسى وهارون، وطائفة بقولهم: رب هارون وموسى ولما اشتركوا في المعنى صح نسبة كل من القولين إلى الجميع.
وقيل: قدم {هارون} هنا لأنه كان أكبر سنًا من {موسى}.
وقيل لأن فرعون كان ربَّى موسى فبدؤوا بهارون ليزول تمويه فرعون أنه ربى موسى فيقول أنا ربيته.
وقالوا: رب هارون وموسى ولم يكتفوا بقولهم برب العالمين للنص على أنهم آمنوا {برب} هذين وكان فيما قبل يزعم أنه رب العالمين.
وتقدم الخلاف في قراءة {آمنتم} وفي لأقطعن ولأصلبن في الأعراف.
وتفسير نظير هذه الآية فيها وجاء هناك آمنتم به وهنا له، وآمن يوصل بالباء إذا كان بالله وباللام لغيره في الأكثر نحو {فما آمن لموسى} {لن نؤمن لك} {وما أنت بمؤمن لنا} {فآمن له لوط} واحتمل الضمير في به أن يعود على موسى وأن يعود على الرب، وأراد بالتقطيع والتصليب في الجذوع التمثيل بهم، ولما كان الجذع مقرًا للمصلوب واشتمل عليه اشتمال الظرف على المظروف عُدِّيَ الفعل بفي التي للوعاء.
وقيل في بمعنى على.
وقيل: نقر فرعون الخشب وصلبهم في داخله فصار ظرفًا لهم حقيقة حتى يموتوا فيه جوعًا وعطشًا ومن تعدية صلب بفي قول الشاعر:
وهم صلبوا العبدي في جذع نخلة ** فلا عطست شيبان إلاّ بأجدعا

وفرعون أول من صلب، وأقسم فرعون على ذلك وهو فعل نفسه وعلى فعل غيره، وهو {ولتعلمنّ أينا} أي أيي وأي من آمنتم به.
وقيل: أيي وأي موسى، وقال ذلك على سبيل الاستهزاء لأن موسى لم يكن من أهل التعذيب وإلى هذا القول ذهب الزمخشري قال: بدليل قوله: {آمنتم له} واللام مع الإيمان في كتاب الله لغير الله كقوله: {يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين} وفيه نفاحة باقتداره وقهره وما ألفه وضَرِيَ به من تعذيب الناس بأنواع العذاب، وتوضيع لموسى عليه السلام واستضعاف مع الهزء به انتهى.
وهو قول الطبري قال: يريد نفسه وموسى عليه السلام، والقول الأول أذهب مع مخرقة فرعون {ولتعلمنّ} هنا معلق و{أينا أشد} جملة استفهامية من مبتدإ وخبر في موضع نصب لقوله: {ولتعلمنّ} سدّت مسد المفعولين أو في موضع مفعول واحد إن كان {لتعلمنّ} معدى تعدية عرف، ويجوز على الوجه أن يكون {أينا} مفعولًا {لتعلمن} وهو مبني على رأي سيبويه و{أشد} خبر مبتدأ محذوف، و{أينا} موصولة والجملة بعدها صلة والتقدير و{لتعلمنّ} من هو {أشد عذابًا وأبقى}. اهـ.